بلاغ صحفي للتعميم و النشر: اطلاق عريضة وطنية شعبية من أجل تبني يوم 8 سبتمبر كيوم وطني للتضامن في ذكرى فاجعة الزلزال وتقديرًا للمبادرات الشعبية للمواطنين المغاربة

بعد الاحداث الفاجعة التي شهدتها المملكة المغربية جراء الزلزال الذي هز مناطق الحوز و تارودانت و وورزازات في 8 سبتمبر 2023، وبهدف تعزيز التضامن الوطني ودعم المشاريع الاجتماعية الكبرى، يسر الائتلاف المكون من جمعية وسطاء و مستثمري التأمين بالمغرب و معهد الدراسات الاجتماعية و الاعلامية بالمغرب و الهيئة الوطنية لحماية المال العام و الشفافية بالمغرب، ان يتقدموا  بهذه العريضة الوطنية المرفوعة الى رئيس الحكومة المغربية، للتأكيد على أهمية تخصيص يوم 8 سبتمبر من كل سنة كيوم وطني للتضامن و دعم المشاريع الاجتماعية.

يأتي هذا الاقتراح استجابةً للحاجة الملحة لتعزيز قيم التضامن والوحدة الوطنية بين مواطنينا، وبالأخص في ذكرى الزلزال الفاجع الذي ضرب المناطق المذكورة. ويأتي أيضًا استجابةً للمبادرات الشعبية الرائعة التي اتخذها المواطنون، بما في ذلك إرسال المئات من قوافل المساعدات ومشاركة الآلاف كمتطوعين لدعم المتضررين، و التي جعلت من الرأي العالم الدولي يضرب المثال بالشعب المغربي في التأزر و الدعم الشعبي للمناطق المنكوبة بعد وقوع الكوارث.

نقترح تخصيص يوم 8 سبتمبر من كل عام كيوم وطني للتضامن ودعم المشاريع الاجتماعية. سيتضمن هذا اليوم مشاركة فعلية من جميع المواطنين في اختيار ودعم المشاريع الاجتماعية ذات البعد الاجتماعي الكبير في جميع مناطق المغرب. سيتم تشكيل لجان خاصة تضم خبراء وممثلين للمجتمع المدني، معترف بهم بكفاءتهم ونزاهتهم واستقامتهم، للمساعدة على اختيار المشاريع الجديرة بالدعم.

نحن نؤمن بأن هذا اليوم يمكن أن يتحول إلى مناسبة سنوية لاستحضار القيم الإنسانية التي عبر عنها المغاربة خلال هذه الفاجعة، وإبراز مدى أهمية إذكاء روح التضامن الجماعي بالنسبة لأجيالنا المستقبلية في رفع تحديات الكوارث.

نهيب بجميع المواطنات والمواطنين والمؤسسات وجمعيات المجتمع المدني الانخراط والمشاركة الفعالة عبر توقيع هذه العريضة والمساهمة في تحقيق أهدافها. إنها فرصة لتحويل هذا الحدث الأليم إلى تجربة تجمعنا وتبرز إرادتنا في تعزيز التضامن ودعم المشاريع الاجتماعية النوعية.

رابط العريضة: https://www.eparticipation.ma/espace/citoyen/signaturePetition/1473/6508bc64d9a931695071332

  • رئيس معهد الدراسات الاجتماعية و الاعلامية:  السيد يونس بنان – وكيل العريضة-
  • رئيس جمعية وسطاء و مستثمري التأمين بالمغرب: السيد يونس بوبكري – نائب وكيل العريضة-
  • رئيس الهيئة الوطنية لحماية المال العام و الشفافية: اجاجي عز العرب – عضو لجنة العريضة