المعهد في الاجتماع العام للبرلمانيين على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدولي

عقد يوم 9 اكتوبر 2023 الاجتماع العام للبرلمانات المنعقد ضمن فعاليات الاجتماعات السنوية لصندوق النقد و البنك الدوليين التي تستضيفها مدينة مراكش بالمغرب، و قد حضر الاجتماع عدد من الوفود البرلمانية العالمية وممثليل عن بعض الحكومات وعن البنك الدولي و صندوق النقد الدولي.

وفي سؤال السيد يونس بنان رئيس معهد الدراسات الاجتماعية و الاعلامية لممثلي البنك وصندوق النقد الدوليين حول الاستراتيجيات المعتمدة من قبل البنك لمواجهة التقاطبات الدولية، وبخاصة مع ظهور تكتلات اقتصادية جديدة مثل تكتل البريكس. وتعد هذه التقاطبات الدولية وظهور تكتلات اقتصادية جديدة من بين العوامل التي تؤثر على الاقتصاد العالمي وتشكل تحديات هامة للمنظمات المالية الدولية.

تكتل البريكس هو تحالف اقتصادي يضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا اضافة الى مجموعة جديدة من الدول قبلت عضويتها والتي ستصبح رسمية ابتداء من شهر يناير القادم ( الارجنتين، ايران،  مصر، السعودية،  الإمارات العربية المتحدة،  اتيوبيا)، وقد اكتسب أهمية كبيرة على الساحة الدولية. يسعى تكتل البريكس إلى تأسيس بنك تنمية جديد يهدف إلى تقديم تمويل للمشروعات التنموية في الدول الأعضاء وغيرها.

سؤال السيد بنان جاء في وقت حرج حيث يجتمع قادة العالم لمناقشة التحديات الاقتصادية والمالية العالمية. والسؤال كان يستهدف الحصول على رؤية أفضل حول كيفية تعامل البنك مع هذه التقاطبات الدولية وتأثيرها على الاقتصاد العالمي.

من المهم ملاحظة أن هذا السؤال ليس مجرد استفسار بسيط، بل يعكس التفكير الاستراتيجي للمعهد والاهتمام بالقضايا الاقتصادية والاجتماعية العالمية. إن التعاون والحوار مع ممثلي البنك وصندوق النقد الدولي يمكن أن يكون له تأثير كبير على توجيهات السياسة الاقتصادية والمالية العالمية، وهو ما يعكس التزام المعهد بتحقيق التنمية المستدامة ومكافحة التقاطبات الاقتصادية.